القبون أو ما يعرف بخنفساء صحراء ناميب

القبون تجمع الماء من الكثبان الرملية: خنفساء الصحراء تلهم تكنولوجيا تجميع البخار

القبون أو ما يعرف بخنفساء صحراء ناميب نسبة للمكان الذي تعيش فيه اسمها العلمي (Stenocara gracilipe) هي حشرة من جنس الخنفساء قادرة على العيش في مناخ صحراوي قاسٍ بسبب شكل هياكلها التي تساعدها على تكثيف الماء من الضباب أو الهواء الرطب. موطنها الصحراء وبالتحديد صحراء ناميب في جنوب إفريقيا المعروف أنها واحدة من أكثر الأماكن جفافًا على هذا الكوكب. حيث تتميز هذه الصحراء القاحلة بارتفاع درجات الحرارة والرياح الجافة وعدم هطول الأمطار. وأيضًا معروفة وشائعة بصحاري شبه الجزيرة العربية. ولكن حتى مع كل هذا الجفاف وقلة الماء، وجدت هذه الحشرة طريقة للحياة في الصحراء. حيث تحصل هذه الحشرة على 1.4 سم فقط من الأمطار سنويًا. وتستطيع البقاء على قيد الحياة عن طريق جمع المياه على سطح ظهرها الوعر من ضباب الصباح الباكر.

 

يعد نقص المياه المشكلة الأساسية في الصحراء. لذلك توجد حاجة ملحة لتحصل هذه الحشرة على المياه بطرق غير تقليدية. فكيف تحصل هذه الحشرة على الماء؟

الوسيلة التي تستخدمها هذه الحشرة للحصول على الماء ربما تكون الأكثر ابتكارًا للحصول على مياه الشرب المعروفة في مملكة الحيوانات؛ فقد تم إتقان عزل ضباب المحيط من خلال نظام معقد من المطبات والأحواض.

شكل هذه الحشرة المميز يساعدها على شرب الماء حيث تغطي النتوءات الصغيرة سطح قشرتها. النتوءات فريدة من نوعها بطبيعتها من حيث أنها تحتوي على أطراف تجذب الماء وجوانب مقاومة للماء. هذا المزيج من الأسطح المحبة للماء والمقاومة للماء يعني أنه يمكن توجيه المياه بواسطة الأجنحة الأمامية للحشرة. من خلال الانحناء في اتجاه الريح، يمكنها التقاط البخار وتوجيهه نحو أجزاء فمها. تتميز الأحواض الموجودة بين النتوءات بغطاء شمعي شديد المقاومة للماء، مما يعني أن القطرات تتدحرج إلى أي مكان يتم توجيهها إليه. سطح الخنفساء مثير للاهتمام وكذلك الجسم نفسه. حيث الجسم على شكل قطرة وهو الشكل الأمثل للسماح للرياح بالتدفق بسهولة حول السطح. يعد تحدب الجسم ميزة أخرى مثيرة للاهتمام تسمح للمياه بالجري في أي اتجاه. ترفع الحشرة قاعها بشكل معقول لجعل معظم الماء ينساب إلى الفم. تعد العملية تكيفًا ناجحًا، حيث يتم اكتساب ما يصل إلى 12٪ من وزن جسم الحشرة عن طريق التشمس بالضباب.

طريقة جمع الماء في هذه الحشرة تشكل الهامًا للعلماء ورجال الأعمال حيث يمكن أن يستفيدوا من هذا النوع من التكنولوجيا الطبيعية. مثل بعض عمليات التقطير وإزالة الرطوبة وتحسين محركات السيارات وتكييف الهواء وتوليد إمدادات المياه العذبة.

يهمك أن تعلم أن ستورم هي شركة مكافحة للحشرات والآفات والتعقيم، وتتخذ على عاتقها جانب التثقيف المعلوماتي لجميع أنواع الحشرات الشائعة وإثراء المحتوى العربي في مجال علم الحشرات؛ إن احتجت يومًا ما لخدماتنا فلا تترد في الاتصال بنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *