مكافحة الفئران المنزلية

5 طرق لمكافحة الفئران المنزلية

هل تعتقد مثل الكثيرين أن الفئران تتواجد خارج المنزل فقط وأنك في أمان منها دوماً! هذا ليس صحيحاً . فالفئران ذكية ودائماً ما تجد طريقها لداخل المنازل، مهما حاولنا تجنبها إلا أنها تنجح في فعل ذلك. لكن هل يعني أن نملّ من مكافحتها؟! لا، فمهما كانت ماهرةً في التسلل إلى داخل منازلنا علينا أن نقوم بطردها والتخلص منها وسد طرق وصولهم.
ما الذي تحبه الفئران في المنازل؟
رائحة الطعام تجذبها، تحب المعكرونة، الحبوب، والسكريات، وتحب حتى طعام حيواناتك الأليفة كالطيوروالقطط، هي ستتبع أنفها إلى أن تدخل إلى مكان طعامك. أنوف الفئران حساسة للغاية، يمكنها حتى شمّ الطعام المغلف.

طرق مكافحة الفئران:
1. السيطرة على غذائها
عليك دائماً أن تتأكد من أن بقايا الأطعمة قد تم التخلص منها خارج المنزل، وتأكد أن أطعمتك مغطاة ومحفوظة داخل الثلاجة أو في مكان مغلق بإحكام، لا تترك بقايا طعام في المجلى أو على الأفران أو داخلها، لا تترك أكياس الحبوب والمأكولات مفتوحة على طاولة المكتب أو في مكان الجلوس، وتأكد من أنّك قمت بمسح المكان بمنظفات حتى لا تترك الأطعمة رائحةً ملتصقة عليه. إن كان لديك أطفالاً فتابع أيديهم ونظافتها حتى لا يقومون بلمس الحائط والجدران بأيد ملطخة ببقايا الطعام.
2. التأكد من عدم ترك منافذ في أبواب وشبابيك المنزل
بعض من يمتلكون حدائق وحيوانات أليفة يتركون باباً صغيراً لحيواناتهم الأليفة للدخول والخروج، هذا المنفذ كما هو لحيوانك الأليف فإن الفئران قد تستغله في الدخول والخروج أيضاً.
كما أن الفئران تُجيد التسلق، فتأكد أن شبابيك منزلك محمية من الخارج بحديد قوي ذي فتحات صغيرة جداً لا تسمح بدخول الفئران، فالشبك السلك على النوافذ تستطيع الفئران قرضه والدخول.
جَسد الفئران يمكنه الانضغاط، لهذا تأكد من أن الأماكن والفراغات تحت الأبواب وحول النوافذ مغلقة جيداً حتى لا تجد ذات يوم فأراً متسللاً منها إليك.
3. ملء الثقوب
بعض المنازل تمتلك وكديكور منزلي بعض المنافذ، سواءً كاستخدام للتدفئة، أو لمراوح تجديد الهواء، أو للمكيفات، أي شيء يتم تثبيته قد يترك منفذاً لدخول الفئران، فالفتحة التي تسمح لرأس الفأر بالدخول ستسمح بالتأكيد لجسده بالعبور، لهذا قم بالبحث عن كل هذه المنافذ واملأها بمادة قوية جداً حتى لا تستطيع الفئران العثور عليها. ومن الجيد أن تضع على فتحات التهوية والمنافذ الخاصة بأي جهاز مثبت سلك معدني حتى تبتعد عن أي احتمال لتسلل القوارض لمنزلك. وكن على علم الفئران تستطيع قرض الخشب، والحفر في الرمل، وتمتلك أنفاً قوياً يدلها على أي منفذ وإن كان صغيراً.
4. استخدم المصائد
من الجيد توزيع بعض المصائد في منزلك أو المواد السامة إن كنت تضمن عدم وصول الأطفال والحيوانات الأليفة له. فمثل هذه المصائد في الأماكن المحتملة لأن تكون منافذ للفئران هي حماية مسبقة وخطوة أولية في الوقاية والعلاج سوياً. لكن نؤكد مثل هذه المواد قد يكون ذي ضرر كبير، فعليك أولاً أن تقيس مدى الفائدة بالضرر الذي قد تجلبه.
5. استعن بالخبراء
أفضل الطرق للوقاية من الحشرات والعلاج منها هي أن تقوم بالاتصال بشركات مكافحة الحشرات ومن يمتلك الخبرة في ذلك، كما ويسعدنا أن نكون محل ثقتكم وأن نتلقى اتصالاً منكم لفحص منازلكم وأماكنكم من هذه القوارض.
فرقنا ستقدم الدعم والمشورة والحماية، هي ستبحث جيداً عن أي احتمال لمخبئ في منزلك، في أثاثك وبين المكتبات والأرفف وفي المخزن والسلم وكافة الطوابق. الاستعانة بالخبراء ستوفر عليك الوقت والجهد والمال أيضاً. لا تتردد في طلب الدعم الآن.