صراصير الليل.. العدّو الذي يجب التخلص منه!

صراصير الليل ومنذ سنواتٍ طويلةٍ، تُعدُّ أحد أبرز الحشرات التي يتعامل معها الإنسان على كوكب الأرض. حشرات زاحفة، تعبر الأماكن القذرة والملوثة، ثم تبدأ في تلويث كل ما تلمسه.

حشرات آتية من عهد الديناصورات، انقرضت الديناصورات ولم تنقرض هي، فهي تمتلك القوّة والمتانة الكافية للتغلب على الأحوال الجوية. فكيف يمكن لنا أن نتخلص منها؟

أولاً: دعونا نتعرف عليها عن قرب:

  • نبذة عن  صراصير الليل

يبلغ عدد صراصير الليل ما يقارب الألف نوع، تمتلك دورة حياة  قصيرة، فهي لا تتعدى عام واحد. مجنحة قد تطير، وبعضها لا يطير بل تعتمد في التنقل على السير أو القفز. أذنها تحت ركبتها لهذا تحافظ على أرجلها نظيفةً عبر الحكّ الدائم. أما أعين صراصير الليل فهي قوية، تَرى في اتجاهات متعددة وزوايا مختلفة، ورغم قوة أعينها فهي تعتمد على مجسات أو هوائيات في أجسامها لاكتشاف الطعام والخطر. طولها ما بين 15-25 ملم. وتتعدد ألوان الهياكل ما بين البني، الأخضر، والأحمر.

تُعدّ صراصير الليل من آكلات اللحوم، فهي تأكل الحشرات الأصغر منها، إلى جانب أنها تتغذى على الفطريات وسيقان النباتات وأوراقها، لكن لا يمكن لصراصير الليل النجاة من حيوانات كالزواحف، السحالي، والبرمائيات كالضفادع وغيرها. فتلك الحيوانات تَعتبر صراصير الليل وجبةً شهيةً لها، ولا ننسى العناكب أيضاً التي تعتمد في غذائها على صراصير الليل بدرجةٍ كبيرة. صوت صراصير الليل يعني ارتفاع حرارة الجو، أو لقصد إبعاد الذكور المُنافِسة. وهي حشرات مُخلصةٌ لأنثاها، فهي من أجل حمايتها تستميت في الدفاع عنها، وربما تفقد حياتها من أجل ذلك.

  • أقسام صراصير الليل
  • صراصير الليل المنزلية (House Cricket)
  • صراصير الليل الحقلية (Field Cricket)
  • صراصير الليل الجملية (Camel Cricket)

ثانياً: هل علينا التخلص من صراصير الليل؟

ذكرنا سابقاً أن صراصير الليل تتكاثر في الأماكن القذرة وتسير عليها وتحمل في أقدامها الكثير من المُلوثات، وهنا قائمة بأبرز الأضرار التي تُحْدِثها صراصير الليل.

  • تنقل صراصير الليل الطفيليات والأمراض.
  • تسبب تلفاً في الملابس وفي النباتات المنزلية، والأثاث.
  • تتسبب في ضرر كبير للمحاصيل الزراعية.
  • تسبب الإزعاج بسبب صوتها
  • قد يقومون بِعَضِّ البشر وإن كان نادراً ما يحدث هذا.

ولمكافحة صراصير الليل علينا التفكير بأفضل الطرق، فصراصير الليل كما ذكرنا قوية الهيكل الخارجي، فهي قد تعيش بعد انفجار قنبلة نووية، وتسير بدون رأس لعدة أشهر. لهذا قد تنجو من المبيد الذي تستخدمه، ومن الأشرطة اللاصقة، وقد تجد أن كل المواد التي وضعتها لتبعدها أو لتقتلها فشلت. هنا لا بدّ من الاتصال بشركة مكافحة صراصير الليل. تمتلك الشركات مواداً ذات فاعلية عالية، إلى جانب خبرات متراكمة. يتم الإشراف على عملية التطهير والمكافحة دون إحداث فوضى. وبفعالية تستمر لعدّة أشهر. بالتأكيد لا تريد أن تبدأ الصراصير باستعمار كل زاوية في منزلك. لهذا الوقاية المبكرة، والعلاج الأولي بمجرد ملاحظة تواجدهم أمر مهم لاجتناب تزايد العدد السريع لهذه الآفة. فالأنثى الواحدة قد تضع كبسولةً تحتوي على 50 بيضةً سُرعان ما تخرج منها الصراصير بعد 30 يوم، ومن ثم تبدأ دورة جديدة لأجيال أخرى، خلال عام واحد قد يصبح هناك الآلاف منها إن لم يتم مكافحتها.

الخلاصة

الشقوق، الأماكن الرطبة، أماكن إلقاء النفايات، فتحات الشبابيك والتهوية، الحدائق، كل هذه الأماكن هي أماكن مفضلة لصراصير الليل، إن لاحظتم تواجدها أو عانيتم منها، كل ما عليكم فعله هو الاتصال بنا، وسنقوم نحن بحل مشاكلكم، سنواجه هذا الكائن الشجاع الذي يغزونا بكل قوة، ويتكاثر بهدوء، مُحدثاً الضرر ناقلاً للمرض.

المصادر:

هنا و هنا وهنا