النمل الأبيض وقاية ومعالجة

النمل الأبيض كيف تتخلص منه ؟

من بين كل الحشرات والقوارض والآفات الأخرى التي تزعج وتضايق أصحاب المنازل في كل مكان لا يوجد أخطر من النمل الأبيض (الأرضة). فقط النمل الأبيض بمفرده يمكنه تدمير أساس المنزل كله في بضع سنوات. أول أعمال النمل الأبيض التدميرية قد لا يمكن ملاحظتها في أول خمس سنوات من التفشي وبعد هذا قد يكون الوقت متأخرًا جدًا لإنقاذ ما يمكن إنقاذه. قد يكون منزلك شديد الأهمية لك أو هو كل ما تملكه، ولهذا من المهم أن تتخذ خطوات مناسبة لحماية منزلك من النمل الأبيض وتخليص منزلك منه على الفور إذا كان موجودًا بالفعل.

أولاً: ابحث عن علامات التفشي.

علامات النمل الأبيض
قد لا ترى دليل مباشر على وجود النمل الأبيض، ولكن لا يعني هذا أنه يجب أن تبقى جاهلًا به. الأرضيات المتدلية أو الثقوب في الأخشاب والأجزاء المجوفة في أساس المنزل كلها تحذيرات خطيرة على وجود النمل الأبيض. قد تر ى النمل الأبيض بنفسه في بعض الأحيان.

  • ادخل القبو ومعك مفكًا وكشافًا وافحص القبو ودعائم الأساس بالقرع على الخشب لترى هل يوجد تجويف أم لا وأدخل المفك في الخشب لتعرف قوته. إذا مر المفك في الخشب بسهولة وسقط الخشب فقد تكون تعاني من النمل الأبيض.
  • عند فعل هذا الفحص تأكد أيضًا أن تبحث عن فضلات النمل الأبيض. فضلات النمل الأبيض عبارة عن كرات من البراز تكون بلون الخشب أو بني داكن. وجود هذه الفضلات قرب الخشب الضعيف قد تشير لوجود تفشي.
  • قد تجد أيضًا عش نمل أبيض في المنزل. تفشي النمل الأبيض تحت الأرض سيجعل النمل يبني أنفاقًا من الأنابيب والطين. تفشي النمل الأبيض في الخشب الجاف سيجعل العش يظهر في الخشب.

 

ثانياً: تعقب التفشي.

 
تعقب التفشي

حدد نوع النمل الأبيض الذي تعاني منه. 

يوجد نوعين عامين من النمل الأبيض قد ينتشران في منزلك. الأول تحت الأرض والثاني في الخشب الجاف. النوع الأول يوجد في التربة التي حول المنزل وخشب المنزل والنوع الثاني يعيش في الخشب فقط. النمل الأبيض تحت الأرض يوجد في المناطق الساحلية الدافئة ونمل الخشب يمكن أن يوجد في أي مكان.نمل الخشب تحت الأرضي يمكن ان يوجد في الخشب وأكوام السماد حول المنزل وأيضًا الأساس الخشبي.
نمل الخشب تحت الأرضي في العادة يتلف المنزل أكثر من نمل الخشب وقد يتطلب طرق علاج مختلفة.

التخلص من النمل الأبيض بنفسك

انصب مصيدة من الورق المقوى.

أحضر قطعتين مفرودتين من الورق المقوى وبللهما وضعهما فوق بعضهما في منطقة من المرجح أن يكون النمل الأبيض فيها. النمل الأبيض يتغذى على السليلوز (الورق المقوى) وهذا يجعل من هذه المصيدة شديدة الفاعلية. عندما ينتقل التفشي للورق المقوى خذه لمنطقة آمنة واحرقه. كرر هذا عدة مرات إذا اقتضت الحاجة لذلك.

  • ملاحظة: هذه المصيدة لن تحل مشاكل النمل الأبيض بالكامل. هذه طريقة سريعة للتخلص من عدة مئات من في مرة واحدة غالبًا. افعل مع هذه الطريقة طريقة أخرى لتخلص أكثر فاعلية.

جرب الديدان الأسطوانية المفيدة.


الديدان الأسطوانية المفيدة عبارة عن نوع من الديدان غير منقسم صغيرة الحجم وهي طفيل طبيعي لآفات الحدائق بما فيها النمل الأبيض. هذه الديدان الأسطوانية تبحث عن عائل مثل يرقات النمل الأبيض وتحفر فيها مما يتسبب عادةً في موتها خلال 48 ساعة. تستخدم الديدان الأسطوانية المفيدة جثة العائل كمكان للإنتاج.

  • يمكنك شراء الديدان الأسطوانية المفيدة من مشتل الاعتناء بالحدائق الأقرب لك أو الشراء من على الإنترنت. في الوقت الحالي يوجد تقريبًا خمس أنواع للبيع. [٣]
  • للاستخدام في تربة درجة حرارتها أزيد من 16 درجة سيلزيوس يجب أن تُستخدَم الديدان الأسطوانية بعد شراؤها فورًا. إذا لم تستخدمها على الفور فعليك تخزينها في الثلاجة. ضع الديدان في التربة في الصباح الباكر أو بعد الغروب حيث الأشعة فوق البنفسجية تؤذها.

عرض الخشب لأشعة الشمس.


إذا كان الخشب المتفشي فيه النمل الأبيض ليس جزءًا من المنزل ولكن كان من الأثاث مثلًا يمكنك إخراج قطع الأثاث من المنزل وعرضها لضوء الشمس. النمل الأبيض يعيش في الظلام ويقتله حرارة الشمس وضوئها. ضع قطع الأثاث خارج المنزل أطول فترة ممكنة في يومٍ مشمس ويفضل تركها يومين أو ثلاثة.

  • هذه الطريقة تعمل بشكل جيد إذا نُفِذت مع طريقة مصيدة الورق المقوى لصيد النمل الأبيض أو قتله.

جمد النمل الأبيض.

إذا كنت في منطقة ماطرة ولا يمكنك تعريض الأثاث لضوء الشمس ففكر في حل بديل وهو تجميد قطع الأثاث لقتل النمل الأبيض. ضع قطع الأثاث (أو أجزاء منها) المصنوعة من الخشب في مجمد كبير ليومين أو ثلاثة. قد تكون هذه الطريقة صعبة لكبر حجم قطع الأثاث ولكن إذا تمكنت من تجميدها فستضمن لك موت النمل الأبيض.

الحصول على مساعدة محترف

حمض البوريك يعد واحدًا من أكثر الطرق فعالية في قتل النمل الأبيض. في الواقع هو المبيد الحشري الأساسي المستخدم
في مضادات النمل الأبيض الحشرية التي تباع في الأسواق.. وننصح بالاستعانة بخبير لاستعماله.

اتصل بمختص.


إذا أدركت أن التفشي كبيرًا جدًا أو إذا كان المنزل شديد الأهمية لك عليك الاتصال بخدمة مبيد محترف. عند الاتصال بمبيد محترف تأكد أن:

  • تنظر على تاريخ خدمة الشركة قبل أن تقرر التعامل معها.
  • تحصل على عقد كتابي من الشركة أنك ترغب في القضاء الكامل لمدة عامين.
  • قد يتطلب هذا من الشركة المجيء إليك كل فترة لترى هل يوجد تفشي جديد أم لا وتنظيفه إن وجد.

 

المصدر: wikihow